الاثنين، 30 يناير، 2017

وثائقي : قصة الرياضيات - ماركوس دي ساوتوي




وثائقي : قصة الرياضيات


السلسله تتحدث عن تاريخ الرياضيات والمراحل التي مر بها هذا العلم المميز جدا
 
ففي هذه السلسلة المتميزة يصطحبنا البروفيسور ماركوس دي ساوتوي أستاذ الرياضيات بجامعة أكسفورد في رحلة عبر تاريخ التخصص الفكري الأكثر أهمية.. الرياضيات. 

تطوف بنا هذه الرحلة خلال العصور و حول العالم ، لنرى كيفية بزوغ الأفكار الرياضية الأساسية بطرق مختلفة و مدهشة. و كيف شكلت تلك الأفكار جزءاً أساسياً من العلم والتكنولوجيا و الثقافة الذين غيروا وجه عالمنا

الحلقه الاولى لغـــــــة الكـــــــون


الحلقه الثانيه عبقرية الشرق


الحلقه الثالثه حدود الفراغ


الحلقه الرابعه إلى ما لا نهاية وما بعدها

وثائقي : المريخ - السلسلة كاملة





السلسة الوثائقية : المريخ

يتعاون برايان وجرازر -الفريق الحائز على الجائزة الأكاديمية "الأوسكار- مع باقةٍ من أنبغ العقول في مجال علوم استكشافات الفضاء للإبحار بنا في هذا العالم الغني ووضع مخطط للبشرية في هذه المهمة المستقبلية العظيمة والعاجلة: قصة الذهاب إلى المريخ وإعماره.على مدار الحلقات الستة التي تتجاوز بنا حدود المكان والزمان؛ يبحر بنا فاتحو الكوكب الأحمر أمثال "إيلون مسك" و"نيل دي جراسي تايسون" للتعرف على الجهود البشرية الحثيثة التي تجعل من رحلتنا المذهلة إلى هذا الكوكب وإعماره واقعاً ملموساً. وسوف ننسج حكايتنا مستخدمين ما تحت أيدينا من وثائق قافزين إلى مستقبل يتخطى حدود العقل إلى القدر الذي ينبغي أن يرتقي إليه طموحنا.  ونظراً للتحديات المفزعة والرهيبة التي يواجهها كوكبنا الأزرق أصبح غزو المريخ أكثر من مجرد حكاية عن قهر المستحيل، وصار حقيقةً محتومةً لا مفر للبشر من الهروب منها.

قام بتسجيلها دكتور محمد حباله 
===============================================

الحلقة الأولى : الطاقة

لقد مرت أربع سنوات منذ هبوط فريق دايدالوس على سطح المريخ وإنشاء أول مستعمرة وهي مدينة أوليمبوس، ثم وصل فريق جديد للمساعدة في تنفيذ خطط للتوسع والبحث عن الحياة، لكن هبت عاصفة ترابية هددت استقرار الموقع، وتشير الأفلام الوثائقية التي تُعرَض الآن إلى أن محطة ماكموردو الزاخرة بالأنشطة في القارة القطبية الجنوبية هي نموذج حديث لكيفية هبوط البشر على كوكب المريخ حيث يبحث العلماء عن الأفكار المتعلقة بكيفية اكتشاف الحياة على كوكب آخر.


============================

الحلقة الثانية : الأيام المظلمة

في 2037، قد تستمر العاصفة الترابية لعدة أشهر وسوف تعاني البنية التحتية لمستعمرة مدينة أوليمبوس كما ستعاني القدرات العقلية لسكانها. فإن الضغوط النفسية للحياة على كوكب المريخ تكشف عن نفسها حال كون الفريق محاصراً داخل هذا الكوكب. تشير الأفلام الوثائقية التي تُعرَض الآن إلى دراسة العلماء للآثار القصوى للعزلة في مختلف البعثات الطويلة المدى القائمة على المحاكاة التناظرية من أجل الاستعداد لبعثة مأهولة إلى المريخ في المستقبل.

============================

الحلقة الثالثة : الطرق المتقاطعة

في عام 2037، تثير المأساة المدمرة التي شهدتها المستعمرة مخاوف جميع من يعيشون في كوكبي المريخ والأرض تجاه تلك الرحلة، بينما تحاول مستعمرة مدينة أوليمبوس التغلب على مصاعب الرحلة ومواصلتها، عادت المجموعات المراقبة إلى الأرض لتتصدى للقرار الذي من المحتمل اتخاذه بشأن إنهاء الرحلة، وتشير الأفلام الوثائقية التي تُعرَض الآن إلى محاولات مؤسسة سبيس إكس لابتكار تقنية تُستخدم في الصاروخ تساعد البشر في الوصول إلى الكوكب الأحمر.


=============================

الحلقة الرابعة : العالم الجديد

ستصل أول بعثة إنسانية إلى سطح كوكب المريخ الذي يتميز بلونه الأحمر عام 2033، ولكن فريق دايدالوس يواجه حادثاً طارئاً يهدد حياة الجميع، وذلك عندما يتوقف نظام الهبوط في سفينة الفضاء عن العمل. ويخاطر قائد الفريق بحياته لإصلاح المشكلة لإعادة البعثة من جديد إلى الأرض. وتشير الأفلام الوثائقية التي تعرض الآن إلى محاولات مؤسسة سبيس إكس لإنزال أول صاروخ قابل للاستخدام عدة مرات على سطح المريخ لابتكار تقنية مهمة تساعد البشر في الوصول إلى كوكب المريخ.


=========================

الحلقة الخامسة: على الأرض

يقوم فريق دايدالوس في عام 2033 بعبور الطرق الوعرة على كوكب المريخ للوصول إلى مخيمهم الأصلي المعاد بناؤها. وقد بدأ التحدي الأصعب للوصول إلى مخيمهم سالمين عندما أصيب قائد السفينة أثناء عملية الهبوط. وتشير الأفلام الوثائقية التي تعرض الآن إلى أن رائد الفضاء بوكالة ناسا سكوت كيلي -الذي تولى قيادة محطة الفضاء الدولية في مهمة دامت لمدة سنة- قد نجح في إظهار الصعوبات المادية والمعنوية التي تواجه رواد الفضاء أثناء رحلاتهم لاكتشاف الفضاء.


==============
الحلقة السادسة : انخفاض الضغط

تتعرض بعثة دايدالوس لخطورة كبيرة عام 2033 حيث تصارع لإيجاد مأوى يحميها من الإشعاع على المدى الطويل. وعلى الفريق أن يجد مكاناً مناسباً يقيم فيه قبل انقطاع رحلته. وتعرض الأفلام الوثائقية اليوم أن وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الاتحادية الروسية -وكالة الفضاء الفيدرالية السابقة في روسيا- يتعاونان معاً لإطلاق مركبة مدارية تساعد البعثات التي تُرْسَل مستقبلاً إلى كوكب المريخ للاستقرار عليه من خلال عرض صورة
متقدمة.


============================

الحلقة السابعة : كيف صورت السلسة

نظراً لكونها إحدى حلقات سلسلة البرامج الأولى من نوعها بقناة ناشونال جيوغرافيك، فهي حلقة إضافية سوف تروي القصة الكاملة لكيفية الذهاب إلى المريخ. سنكشف النقاب عن بداية المبادرة ونتعمق في تفاصيل كيفية تجسيد أول رحلة بشرية وأول مستعمرة بالكوكب الأحمر ظهرت للنور، من خلال إجراء مقابلات مع عقول علمية ومبتكِرة تعد حافزاً لسلسلة الحلقات. سوف نرى مباشرةً كيف تطور المشروع من مرحلة التصميم إلى الإنتاج وسنستوعب جيداً مدى تجسيد الدراما الروائية للعلم، وذلك من خلال إجراء مقابلات مع الفريق المبدع (المدير، والمنتجين التنفيذيين، والكُتَّاب، ومشرف المؤثرات البصرية، وفريق الإنتاج، ومصممي الأزياء)، والاستشاريين الفنيين (ستيفن بيترانك، ود/ روبرت براون، ود/ ماي جيميسون) ونخبة من كبار المفكرين من سلسلة الحلقات. سوف يستخدم البرنامج الذي مدته ساعة واحدة تلك المقابلات مع الأبطال بصفتها قصة يتم سردها شفهياً في الحلقة، وسوف نبدأ بنشأة المشروع الذي روى قصته الفريق المبدع والمنتجون التنفيذيون. سوف يمهد ستيفن بيترانك السُبل مستعيناً بكتابه حيث إنه نقطة البداية ومثار أسئلة من نوعية "لماذا المريخ؟ ولماذا الآن؟ وكيف سنعيش في المريخ؟". سوف نشاهد أرشيفاً لبرامج الفضاء وتوضيحاً للدوافع وراء الرغبة في الذهاب إلى المريخ التي يمكن أن تصبح تجربة رائعة كتلك اللحظة التي شهدتها رحلة أبولو أثناء هبوطها على كوكب القمر، سوف نستمع إلى نخبة من كبار مفكرينا مثل إيلون ماسك، وروبرت زبرين، ونيل



وثائقي :غرفة 237




وثائقي : غرفة 237

فيلم وثائقي بتفصيل ممل يشرح فيلم رعب نفسي (The Shining) للمخرج الراحل ستانلي كوبريك, مقتبس من رواية بنفس عنوان الفيلم من تأليف ستيفن كينغ, الفيلم تعرض للإهمال لم ينال تقديرا من قبل النقاد والأكاديميات بوصفها ( فيلم مخيب للآمال) في وقت الاصدار لعام 1980 باعتبار كان كوبريك يخرج تحفة سينمائية بعد تحفة سينمائية ذات افكار بغاية النضج لكن بعد غياب دام خمس سنوات اتبع اسلوب جديد في السينما لا يمت إلى صلة إلى اسلوبه القديم حالما أحَسّ كوبريك بالملل بعد إخراج تحفة سينمائية (باري لندن 1975), لكن مع مرور سنوات اصبح فيلم The Shining مهم ازداد فتنه في نظر الجماهير وجذب اهتمام النقاد, لكن الجدير بالذكر, اكاديمية Saturn Award السينمائية وحيدة  في العام 1981 عرفت قيمة فنية لفيلم The Shining فرشحته لأربع جوائز. 

يتضمن فيلم (غرفة 237) ارشيف سينمائي لـ The Shining, مع تحاليل وشروحات قِيمة عن معان رمزية لـ  The Shining و ذكر تفاصيل دقيقة جدا قد نراها في الفيلم لكن لا نلاحظها من ناحية فنية, سنكتشف مدى ترابط قوي مع ميثولوجيات متاهة مينوتور وفلسفات اخرى و حتى مع الكثير من الاسرار الغامضة. تحاليل الفيلم الوثائقي حسب اعتقاد المحللين تقول بإن ستانلي كوبريك يضمن دلالات مدفونة او مجموعة معان مخفية في فيلم The Shining كـ: هولوكوست (محرقة استخدمهما ألمانيا النازية للتصفية عرقية اليهود), و إبادة جماعية الهنود الحمر (الأميركيين الأصليين).

وثائقي :العصور المظلمة: عصور من نور



العصور المظلمة: عصور من نور

ساد الإعتقاد بأن فترة العصور الوسطى التي تلت سقوط روما والتي يطلق عليها العصور المظلمة فترة توقف فيها ركب الحضارة وطغى فيها الجهل والتعصب وتوقفت حركة الفنون والعلوم.
ولكن هل هذا حقيقي أما أن التاريخ لم يكن منصفًا لتلك الفترة فسلبها جميع إنجازاتها وامتيازاتها لأغراض دينية وقومية متعصبة؟!
وإذا كان من الممكن تغيير التاريخ وتزييفه وتكذيبه فمن ذا الذي يمكنه تغيير الفن وتزييفه وتكذيب رسالته الواضحة والصريحة أن تلك الفترة لم تكن فترة تخلف وجهل وظلام كما يُزعم بل فترة علم وفنون ونور؟!
هذا هو ما يحاول أن يثبته فالديمار يانوشتاك مقدم البرنامج ومعده من خلال أربع حلقات سافر فيها شرقًا وغربًا وجنوبًا وشمالًا ليأخذنا في رحلة ممتعة استعرض فيها أمم وشعوب مختلفة قدمت للإنسانية علوم باهرة وفنون خالدة ساهمت في تقدم ركب الحضارة لا في توقفها وتخلفها.

......

الحلقة الأولى: صدام الألهة
------------------------
تتناول هذه الحلقة أهم الإبداعات الفنية التي قدمها المسيحيون في تلك الفترة من قطع فنية رائعة ومعمار إبداعي وسيتتبع فالديمار خطى الفنانين المسيحيين الأوائل في رحلتهم لإيجاد التصور الملائم للمسيح موضحًا أهم تأثيرات الفن الوثني على الفن المسيحي وتطور صورة المسيح في الفن المسيحي حتى استقرت على ما نعرفه الآن وعن تأثير العقائد المسيحية المختلفة
في تصور صورة المسيح.


....

الحلقة الثانية: ماذا قدم لنا البرابرة؟
--------------------------------
غالبًا إذا ما سمعنا كلمة (برابرة) قفزت إلى ذهننا مباشرة معاني التخلف والجهل والوحشية والهمجية ولكن ما هو أصل كلمة (برابرة) وعلى من كانت تطلق وكيف ساهم التأريخ المتعصب في شيطنة هذه الشعوب والقبائل وتشويه سمعتهم وما الذي قدمته قبائل الهون والقوط الشرقيين والقوط الغربيين للإنسانية من قطع فنية ساحرة ومعمار تحدى الزمان يجعلنا نعيد النظر فيما سمعناه عنهم أو اعتقدناه فيهم؟
هذا ما ستجيب عنه هذه الحلقة


.......

الحلقة الثالثة: أعجوبة الإسلام
-----------------------------
"لو أن هناك فنًا بمفرده يمكنه دحض الأساطير التي
حيكت حول العصور المظلمة، فسيكون الفن الإسلامي"
"لولا فنون وعلوم الإسلام لاستحقت
هذه الفترة بالفعل لقب الظلام"
هكذا قال مقدم السلسة بعد أن استعرض ما قدمه الإسلام من فن ومعمار أصيل ومتفرد وعلوم غيرت مسار وتاريخ الإنسانية إلى الأفضل.


===============================================

الحلقة الرابعة: رجال الشمال
----------------------------
من هم الفايكنج ومن هم الأنجلوساكسون ومن هم الفرنجة وهل هؤلاء أيضًا كانوا مجرد باربرة همج لم يتركوا لنا فنًا ولا علمًا ولا معمار أم الأمر غير ذلك؟!


وثائقي : all work all play 2015


وثائقي : all work all play 2015

يتناول هذا الوثائقي صعود نجم الرياضات الإلكترونية، ويستعرض عدة فرق للعبة "League Of Legends" في طريقها لبطولة "Extreme Masters"

وثائقي : خماسي المنتزة المركزي





وثائقي :  خماسي المنتزة المركزي

متهمي حديقة سنترال بارك هو فلم وثائقي مشوق يتكلم عن احد اشهر قضايا جرائم المحاكم في التاريخ الامريكي. القضية كانت عن امرأة بيضاء كانت تركض في وقت متأخر في الليل في حديقة سنترال بارك في مدينة نيويورك و تم الاعتداء عليها و اغتصابها. محققي مركز شركة نيويورك قبضوا على خمسة متهمين من السود و اللاتينيين والذين تتراوح اعمارهم بين 14 و 16 سنة و تمت احالتهم الى المحكمة. وبعد أن أمضى بين كل 6 و 13 عاما في السجن، اعترف المغتصب التسلسلي للجريمة.

ما يجعل هذا الفلم مميزا هو انه يجعل الامور واضحة بدلا من ترك المشاهد في حيرة من ماذا يصدق في نهاية الفلم. القضية بحد ذاتها لم تكن فريدة من نوعها من ناحية الجريمة نفسها كون هناك العديد من الجرائم المشابهة, لكن ما جعلها مميزة هو خلفية الجريمة و حدوثها في وقت كان المجتمع الامريكي فيه يعيش احد اسوء فتراته من ناحية العنصرية بين البيض و ذوي البشرات الملونة.


وثائقي : قصة حياة آرون سوارتز




ابن الإنترنت البار: قصة حياة آرون سوارتز

قصة الشاب الأمريكي آرون سوارتز (1986-2013) المبرمج والمدوِّن والناشط السياسي الذي انتحر عن عمر 26 سنة قبل ثلاثة أيام من مواجهة عقوبات يُحتمل أن تصل إلى 35 سنة سجن، بسبب نشاطه في توفير المزيد من مصادر المعلومات المفتوحة والمُتاحة على الانترنت مما أدى لملاحقة الإف بي آي له.

ملاحظه : لان الترجمه كانت اصليه عندما دمجتها باللون الابيض كانت شفافه لبعض اللقطات لقوه جوده الصوره الصراحه لم يعجبني اللون الذي دمجته فقررت تغير لون الخط الى اللون الاصفر, عليه اصبح عندنا لونين للترجمه الابيض والاصفر رفعتهما معا وانت اختر اي لون تحب مشاهده الفيلم به !

 اللون الاصفر 

اللون الابيض 

الجمعة، 6 يناير، 2017

وثائقي : فيرونجا



وثائقي : فيرونجا

الحماية تعني الحرب.

وثائقي رُشح لجائزة الأوسكار يحكي قصة واقعية لأبطال خاطروا بحياتهم لإنقاذ أكثر محميات أفريقيا الطبيعية قيمة وغوريلّاتها المعرضة للخطر.

الرابط : http://goo.gl/hFP3Bh

وثائقي : حرس البوابة - دور موريه




وثائقي: حراس البوابة 

وثائقي إسرائيلي من إخراج المخرج الإسرائيلي دور موريه، فيه يعرض المخرج المناهض للحرب وجهة نظرة، ساخرًا من كل قرارات الحرب ومن وزير الدفاع الإسرائيلي، وذلك من خلال محاورته لـ6 قيادات من جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي “الشين بيت”، ونتيجة لذلك لاقى الفيلم معارضة ونقد شديدة من الكتاب الإسرائيليين خاصة مع ترشح الفيلم للأوسكار

الرابط : http://goo.gl/9UVTGc

وثائقي : مشروع نيم



وثائقي : مشروع نيم

اختير الفيلم من قبل موقع الطماطم الفاسدة ضمن افضل مئة فيلم وثائقي على مر التاريخ.

فيلم وثائقي يرتكز على المشروع البحثي المثير والمعروف بـ (مشروع نيم) الذي تم تنفيذه في عام 1970 بهدف الوقوف على مدى إمكانية تعلم القرود للتواصل عن طريق اللغة، إذا تم تربيتهم وتنشئتهم مثل أطفال البشر، ولأجل دواعي التجربة يؤخذ الشمبانزي الصغير "نيم" بعيداً عن أمه الحقيقية، وتستضيفه إحدى العائلات في منطقة براونستون ليتم تربيته كطفل بشري.

الرابط: http://goo.gl/t2THXl

وثائقي : الكيمياء : التاريخ المتقلب - جيم الخليلي





الكيمياء:التاريخ المتقلب

تقديم : جيم الخليلي

انتاج : BBC 

عدد الحلقات : 3



قصة الانفجارات في الكيمياء هي قصة للبنات الاولى التي تشكل عالمنا_وهي_ العناصر. حيث من الفسفور الاحمر إلى الذهب النقي الذي لايشوبه شائبة،والبوتاسيوم البنفسجي، فكل شيء في كوننا مكون من عناصر_ الارض التي نمشي عليها، الهواء الذي نتنفسه، وحتى نحن. حتى وبعد قرون لم يكن هذا العالم معروفا بأكمله، وغير مفهوم تماما. في هذه السلسة المكونة من ثلاثة اجزاء، يتتبع بروفيسور الفيزياء النظرية جيم الخليلي القصة الاستثنائية لكيفية اكتشاف العناصر وتعيينها ويتتبع خطى الرواد الذين كشفوا عن اسرارهم وخلقوا علم جديد ودفعوا بنا الى العصر الحديث.


الحلقة الاولى : إكتشاف العناصر

فقط 92 عنصر يشكل عالمنا، ولكن كان هناك إعتقاد أنه فقط هناك اربع_التراب والنار والهواء والماء_ وإستمر هذا حتى قرن 19. يتتبع بروفيسور جيم في هذه الحلقة خطى الكيميائيين الذي بدأوا بتشكيك حول فكرة العناصر في بحثهم عن سر الحياة الابدية ويكشف عن المنافسات التي تلاحق التقدم العلمي وكيف ان المناهج الجديدة تقسم المسألة وتجلب لنا كل هذه العناصر الرائعة وهذا العلم الجديد في الكيمياء.


الرابط : http://goo.gl/uS0GXB

الحلقة الثانية : ترتيب العناصر

في هذه الحلقة يعرض بروفيسور جيم الكيميائيين في قرن 19 الذين سعوا لفرض ترتيب على عشوائية العناصر في العالم. من خلال العمل على كم عدد العناصر التي تربطهم علاقة قويةووثيقة فما بينهم. كما ان محاولة الاولى للعلماء لفك رموز المخفية لترتيب العناصر ادت الى نتائج خاطئة وخلافات مريرة. ولكن في النهاية فإن السعي أدى إلى واحد من أعظم الإبداعات الفكرية والأجمل في الكيمياء وهو الجدول الدوري.


الرابط: http://goo.gl/2adbFL


الحلقة الثالثة : طاقة العناصر

في الجزء الاخير، يكشف بروفيسور جيم حكايات النجاح وقصص الحزينة في معركة الكيميائيين للسيطرة والجمع بين العناصر، وبناء عالمنا المعاصر ويكشف عن الإنجازات الدراماتيكية التي تطلق طاقتهاويسافر الى مركز الكيمياء في العصر الحديث، حيث محاولة العلماء للهيمنة على القوى المتطرفة للطبيعة وخلق عناصر جديدة.


الرابط : http://goo.gl/Fu8CBb

وثائقي : قطيع الذئاب




وثائقي: قطيع الذئاب

امضوا عمرهم بين جنبات شقتهم الصغيرة في مدينة نيويورك ،هذه قصة غريبة عن ستة إخوة وأختهم تعلموا عن العالم عبر مشاهدة التلفاز والأفلام ودون أي تواصل مباشر مع العالم الخارجي .

هم الإخوة انجولو : باجافان 23 سنة ،التوءم جوفيندا ونارايانا 22 سنة ،ماكوندا 20 سنة ،كريشنا 17 سنة ،جاجاديش 16 سنة،وأختهم فيسنو ،يعيشون مع والديهم في شقة من أربعة غرف في الجزء الشرقي من مانهاتن أشهر أحياء مدينة نيويورك.

الأب أوسكار كان يغلق الباب الخارجي للشقة ولم يسمح لأي من ابناءه بالخروج ،لأنه يعتقد ان مدينة نيويورك ملوثة وخشي أن تلوث أرواح أبناءه،وكانت الأم سوزان تدرسهم في البيت ،فلم يجد الإخوة أنجولو سوي التلفاز والأفلام كوسيلة للتسلية وللتعرف على العالم .

الأب أوسكار انجولو مهاجر بيروفي تعرفت عليه زوجته الأمريكية سوزان أثناء رحلتها إلى البيرو لزيارة معلم ماشو بيشو الشهير

كشف أمر هذه العائلة بالصدفة عندما قام الأخوة بمخالفة اوامر الاب وغادروا الشقة للتجول في شوارع نيويورك ،فشاهدتهم المخرجة كريستال موزيلي ولفتوا نظرها منذ اللحظة الأولي بنظراتهم وتحركهم الجماعي الذي بدا لها كتحرك قطيع من الحيوانات البرية ،استطاعت موزيلي ان تتعرف عليهم وان تكتسب ثقتهم وثقة الأب المتشكك ثم تمكنت من اقناعهم بالموافقة على عمل فيلم وثائقي عن حياتهم وأسمته ذا وولف باك (قطيع الذئاب).

كوكل درايف :http://goo.gl/9l8ZH1

وثائقي : انا بولت



وثائقي : انا بولت 
  

فيلم وثائقي يروي حياة العداء الجاميكي يوسين بولت، يوسين بولت لايكشف في الفيلم عن يومياته الرياضية فقط بل وعن حياته الشخصية وأفكاره ومصادر إلهامه. 
نجم السباقات شارك بشكل فعال في إنتاج هذا الفيلم الذي صُور في بكين ولندن وريو وألمانيا.

 رابط كوكل درايف: http://goo.gl/KaXAHE

وثائقي : قصة بحيرة




وثائقي : قصة بحيرة 
وثائقي حول البحيرات الفنلندية، وطبيعة من حولها و دورة المياه والأساطير الفنلندية القديمة.

الرابط: http://goo.gl/4qdFm5

محاضرة : العدالة جامعة هارفرد - مايكل سيندل

العدالة : واحد من أشهر مساقات جامعة هارفرد. يناقش أفكاراً فلسفية وفلسفية سياسية تتناول مواضيع العدالة، المساواة، الديموقراطية والمواط...