التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وثائقي : الكيمياء : التاريخ المتقلب - جيم الخليلي





الكيمياء:التاريخ المتقلب

تقديم : جيم الخليلي

انتاج : BBC 

عدد الحلقات : 3



قصة الانفجارات في الكيمياء هي قصة للبنات الاولى التي تشكل عالمنا_وهي_ العناصر. حيث من الفسفور الاحمر إلى الذهب النقي الذي لايشوبه شائبة،والبوتاسيوم البنفسجي، فكل شيء في كوننا مكون من عناصر_ الارض التي نمشي عليها، الهواء الذي نتنفسه، وحتى نحن. حتى وبعد قرون لم يكن هذا العالم معروفا بأكمله، وغير مفهوم تماما. في هذه السلسة المكونة من ثلاثة اجزاء، يتتبع بروفيسور الفيزياء النظرية جيم الخليلي القصة الاستثنائية لكيفية اكتشاف العناصر وتعيينها ويتتبع خطى الرواد الذين كشفوا عن اسرارهم وخلقوا علم جديد ودفعوا بنا الى العصر الحديث.


الحلقة الاولى : إكتشاف العناصر

فقط 92 عنصر يشكل عالمنا، ولكن كان هناك إعتقاد أنه فقط هناك اربع_التراب والنار والهواء والماء_ وإستمر هذا حتى قرن 19. يتتبع بروفيسور جيم في هذه الحلقة خطى الكيميائيين الذي بدأوا بتشكيك حول فكرة العناصر في بحثهم عن سر الحياة الابدية ويكشف عن المنافسات التي تلاحق التقدم العلمي وكيف ان المناهج الجديدة تقسم المسألة وتجلب لنا كل هذه العناصر الرائعة وهذا العلم الجديد في الكيمياء.


الرابط : http://goo.gl/uS0GXB

الحلقة الثانية : ترتيب العناصر

في هذه الحلقة يعرض بروفيسور جيم الكيميائيين في قرن 19 الذين سعوا لفرض ترتيب على عشوائية العناصر في العالم. من خلال العمل على كم عدد العناصر التي تربطهم علاقة قويةووثيقة فما بينهم. كما ان محاولة الاولى للعلماء لفك رموز المخفية لترتيب العناصر ادت الى نتائج خاطئة وخلافات مريرة. ولكن في النهاية فإن السعي أدى إلى واحد من أعظم الإبداعات الفكرية والأجمل في الكيمياء وهو الجدول الدوري.


الرابط: http://goo.gl/2adbFL


الحلقة الثالثة : طاقة العناصر

في الجزء الاخير، يكشف بروفيسور جيم حكايات النجاح وقصص الحزينة في معركة الكيميائيين للسيطرة والجمع بين العناصر، وبناء عالمنا المعاصر ويكشف عن الإنجازات الدراماتيكية التي تطلق طاقتهاويسافر الى مركز الكيمياء في العصر الحديث، حيث محاولة العلماء للهيمنة على القوى المتطرفة للطبيعة وخلق عناصر جديدة.


الرابط : http://goo.gl/Fu8CBb

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وثائقي : الكون - أوديسا الزمكان - نيل ديغراس تايسون

تعد هذه السلسلة واحدة من أضخم الأعمال الوثائقية ويدخل فيها العالم نيل ديغرايس تايسون غمار العلم ويخوض كبرى موجودات الكون وصغراها. فما هو الكون؟ وكم حجمه؟ وكم عمره؟ وماذا يوجد فيه؟ وما هي النجوم؟ وماذا عن الأرض؟ وماذا عن الحياة في الأرض؟ وكيف أتى الكون الى الوجود؟ وكيف أتت الحياة في هذه الأرض الى الوجود؟ يتحدث في هذه السلسلة أيضًا عن أهم وأبرز العلماء منذ أن بدء البشر بإتباع المنهج العلمي في دراسته لظواهر الكون وحتى اليوم، بدئًا من كوبرنيقوس وغاليلو وحتى اليوم. وهذه السلسلة هي إعادة لإنتاج سلسلة خالدة أخرى للعالم الكبير كارل ساغان والتي تم إنتاجها في ثمانينات القرن الماضي.
وفي عام 2014 تم إنتاج هذه السلسلة بالإشتراك مع نفس كاتبيّ السلسلة السابقة.


الوقوف على مجرة درب التبانة كوكل درايف :http://goo.gl/uJqNCG الرابط: http://goo.gl/9MqCxU  اخر:http://uptobox.com/uca3bh0l023i
2- بعض من الامور التي تقوم الجزيئات بأنجازها كوكل درايف : http://goo.gl/kE6M3F الرابط:http://goo.gl/Vtw7aT اخر:http://uptobox.com/eiuot0ii3crs

3- حينما تغلبت المعرفة على الخوف كوكل درايف :http://goo.gl/Cy8vdy الرابط:  http:…

وثائقي : العبقري - الحلقة الاولى

وثائقي : العبقري  انتاج : ناشيونال جيوغرافيك ٢٠١٧الحلقة الاولى تُعرض كل أحد على ناشيونال جيوغرافيك ابو ظبي في تمام الساعة التاسعة في توقيت السعودية.تدور هذه القصة التي يلعب فيها جيوفري راش دور البطولة حول الطريقة التي أصبح بها ألبرت أينشتاين شخصاً مختلاً، وجريئاً، وعبقرياً مبدعاً، وألمع العقول العلمية في القرن العشرين.
مدبلجة الى اللغة العربية :الرابط: https://drive.google.com/file/d/0Bw5eTRxymhg1djRzbndmNkF3MTQ/view
في مترجمة : https://drive.google.com/file/d/1d2L-aQZNzBn3wRe3We5dlYfEnFDOh4W40w/view

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي

وثائقي: نظرية التطور - الحلقة الإنتقالية لوسي .
 لوسي هو الاسم الشائع لمستحاثة هيكل عظمي يحمل الرمز (A.L.288-I)، ويعود لأنثى من نوع أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس، عاشت وماتت قبل 3.2 مليون سنة. عثر على المستحاثة في أثيوبيا عام 1974 في متاهة من الأودية الضيقة في منطقة عفر إحدى أقاليم أثيوبيا : دونالد جونسون وموريس تاييب وتوم جاري.