الاثنين، 24 أكتوبر، 2016

وثائقي: الباحث عن الخلود




وثائقي: الباحث عن الخلود

ترجمة: المشروع العراقي للترجمة

ترجمة: ريام عيسى
تدقيق ومتابعة فنية: محمد عبدالرضا
تصميم البوستر: حسن عبد




لطالما بحث البشر عن سر الخلود وعن هزيمة الزمن والبقاء حياً، نجد ذلك في الأساطير القديمة كثيراً ومنها أساطير وادي الرافدين كأسطورة كلكامش. في العصور الحديثة وبعد تقدم العلم و إزدياد قدراتنا التكنلوجية يُطرح السؤال عن إمكانية العيش إلى الأبد.
في الوثائقي المقدم من قناة البي بي سي ضمن برنامج هورايزن يقوم الملياردير الروسي (ديمتري ايتسكوف) بتمويل مؤتمرٍ يجمع صفوة علماء الأعصاب و صناع الروبوت و مختلف الباحثين و الهدف واحد هو نقل العقل إلى الكمبيوتر. في هذا الوثائقي تتم مقابلة البروفيسور (هيروشي ايشيغور) الذي تُلهم الروبوتات التي يصنعها خيالنا بروبوتات يصعب التفريق بينها و بين البشر تعيش للأبد ويتم نقل الخبرات والصفات الشخصية لها، أي أن تتواجد نسخة عنك بعد موتك. لكن رغبة ديمتري ايتسكوف تتمثل في إطالة عمر البشر لا صنع نسخ روبوتية منك وهذا ما يشكل تحدياً كبيراً، إذ أنَّ أطول عمرِ مسجل هو 122 عام حيث تتضاءل قدرة أجسامنا و تضعف الخلايا كلما تقدم العمر.
يتكون الدماغ البشر من حوالي 86 مليار خلية عصبية وهو رقم كبير للغاية، لذلك يرى الكثير إستحالة نقل دماغنا إلى الكمبيوترات و أنه من المستحيل تقليص نشاط الدماغ وتعقيده الى مجرد عمليات حسابية فقط. و أن هذه البحوث هي مضيعة للوقت والجهد كما يذهب الى ذلك البروفيسور (ميغيل نيكولاس) في الوثائقي يتم الحديث عن مشروع الستة مليار دولار المخصص لتمويل مبادرة الدماغ التي أعلن عنها الرئيس الامريكي اوباما قبل سنوات للبحث عن اسرار الدماغ والامراض العقلية التي تصيبنا.




رابط الحلقة: إضغط هنا

الأربعاء، 19 أكتوبر، 2016

وثائقي : نحن نسرق الأسرار - قصة ويكليكس





وثائقي : نحن نسرق الأسرار - قِصة ويكليكس




في فيلمه الوثائقي “نحن نسرق الأسرار: قصة ويكيليكس “، يلقي المخرج الأمريكي ألكس غيبني الضوء على الشهرة التي اكتسبها الأسترالي جوليان أسانج عقب نشر برقيات ديبلوماسية أمريكية سرية على موقعه ويكيليكس، بما في ذلك سجلات للجيش الأمريكي خاصة بحربي العراق وأفغانستان.

الفيلم يدور حول شخصية الصحافي والناشط السياسي جوليان أسانج منذ تأسيسه لموقع ويكيليكس عام 2006، كما يركز على الجندي الأمريكي السابق برادلي مانينغ، المتهم بتسريب آلاف المستندات العسكرية الأمريكية والبرقيات الدبلوماسية.


يقول مخرج الفيلم:“الفيلم يرسم صورة معقدة لهذا الرجل، هناك الصورة المثالية وما يسميه أحد زملائه” الفساد من أجل قضية نبيلة“،

لقد حاولنا أن نبقى أوفياء لشخصية أسانج، لم يكن الأمر سهلا بالمرة، تحدثنا إلى العديد من الأشخاص سواء ممن يحبونه أو ممن يعارضونه. “


رابط الوثائقي : 

وثائقي : مطلوب فتيات حسناوات +18


 وثائقي : مطلوب فتيات حسناوات +18
انتاج : Netflix 

فيلم يوثق لصورة المرأة الشابة التي تم رسمها في تجارة الجنس ، ومدي سهولة سقوط الفتيات ورواد عالم الإنترنت الإباحي في أفلام البورنو جرافيك.

الفيلم الذي اختاره مهرجان صندانس السينمائي في وقت سابق  ، يتحدث عن افلام الهواة الاباحية وتلك الصناعة من خلال تجارب خمس نساء شابات في الأعمال التجارية.

فالفتيات المثيرات يردن توثيق هذه الحقيقة المرعبة لصناعة هواة الإباحية وعالم المراهقين الذين يقومون بالنقر على الإعلان الذي وعدهم الشهرة

رابط الوثائقي : 

وثائقي: حياة بالداخل




وثائقي: حياة بالداخل




دان كوهين مؤسس منظمة غير ربحية للموسيقى والذاكرة، يحارب نظام الرعاية الصحية لإثبات قدرة الموسيقى لمكافحة فقدان الذاكرة واستعادة شعور عميق للذات لأولئك الذين يعانون منه




وثائقي : الرصيف





وثائقي: الرصيف


في الفيلم يتبع ماركر رجلا مجهولا الاسم يتحول الى فأر تجارب في المستقبل القريب بعد حرب عالميه ثالثه ,يخضع لعمليات متكرره في السفر عبر الزمن نحو الماضي والمستقبل من اجل انقاذ الجنس البشري في الحاضر المضلم الذي يعيشه لكن وقوعه في حب أمرأه غريبه شاهدها في ماضيه يجعل من التجربه شيئا مختلفا

الفيلم بالنسبة للمتخصصين بالشأن السينمائي محطه تأسيسية مضيئه لما يطلق عليه " السينما الوثائقيه الشاعريه " .

رابط الوثائقيhttps://openload.co/f/g8YnF9vr874/Lajet

وثائقي : لعبة الحرب





وثائقي : لعبة الحرب

انتاج : BBC





لا يوثق حدثا واقعيا بل خيالي عن أسوء سيناريو سيحدث لو ضُربت إحدى المدن الإنجليزية بقنبلة نووية،

على الرغم من أنه من وحي الخيال فقد فاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي، كانت مدة الفيلم ساعة كاملة لكن حذفت بعض اللقطات لما تحتويه من بشاعة وعنف.




رابط الوثائقي: إضغط هنا

وثائقي : كوكب النفط



وثائقي : كوكب النفط 

انتاج : BBC 2


الحلقة الاولى: كيف صنعنا النفط؟


تروي لنا الحلقة الأولى لحظات الولادة الأولى لهذه المادة الجدبدة القديمة قدم الحياه التي أعادت تشكيل حياتنا وصارت جزءًا من هوياتناكما تعرفنا على الآباء الأوائل لصناعة النفط والصعوبات التي جابهتهم والطموحات التي راوادتهم والمنافسة التي اشتعلت فيما بينهم لاحتكار هذا الكنز الجديد وكيف أن تنافسهم

قد تمخض عنه علامات تجارية ضخمة لازالت تهيمن على الأسواق إلى يومنا هذا كما تروى لنا اللحظة التي تحول فيها النفط من أداة إنارة وصناعة إلى أداة حربية تم استغلالها في الحرب العالمية الأولى وذلك من خلال قصة شائقة يجهلها معظم الناس ولكنها شكلت نقطة فارقة وكيف بدأ قادة العالم بعدها يدركون أهمية النفط الجبارة خاصة بعد أن استخدم على نطاق واسع في الحرب العالمية الثانية وصار مفهومًا أن من يمتلكه أو بمعنى أصح يحتكره سيمتلك قوة عظمى .

رابط الحلقة : http://goo.gl/O09pA0



الحلقة الثانية : حرب الكاربون


تروي لننا هذه الحلقة كيفية تحول النفط من أداة صناعية تحقق الرفاهية للبشر إلى أدة سياسية قذرة تستغلها الدول العظمى  في التدخل في شئون الدول المنتجة للنفط وتفرض عليها الصراعات والانقلابات لتنهب موارد شعوبها كما تروي لنا صراع هذه الدول على منطقة الشرق الأوسط الذي صار بمثابة الجائزة الكبرى والغنيمة العظمى لهذه الدول وكيف استطاعت أمريكا أن تستولي على نفط العربية السعودية بعد منافسة مع بريطانيا كما تعرفنا كيف استفاقت هذه الدول وفرضت وضعية جديدة على الاستغلال الغربي للحقوق النفطية وكيف اتحدت في منظمة أوبك لتشكل قوه سياسية واقتصادية جديدة تفرض واقعًا جديدًا كما تلمح إلى الطفرة التي صنعها النفط في اقتصاد الدول المنتجة له.


رابط الحلقة :http://goo.gl/XPA0O4


الحلقة الثالثة: الحروب المناخية



تابعنا منذ فترة قليلة وقائع مؤتمر باريس للمناخ والذي اتخذ فيه قرارات تاريخية فيما يخص استخدام الوقود الأحفوري والتخلص منه تدريجيًا وتروي لنا هذه الحلقة الطريق إلى مؤتمر باريس وما الذي جعلنا نقلق على حياه الكوكب من المادة ذاتها التي بثت النور والحياه والحركة في الكوكب كما تلفت نظرنا إلى ما يُعرف بمصادر الطاقة المتجددة والمصادر البديلة التي من المفترض أن تحل محل الوقود الأحفوري والزمن الذي سنحتاجه لكي نصل إلى هذه اللحظة .
رابط الحلقة : http://goo.gl/UCtt20

وثائقي : الشمبانزي



وثائقي : الشمبانزي

تدور أحداث الفيلم الوثائقي عن شمبانزي صغير (أوسكار)، يحيا حياة هادئة مع والدته بدولة (ساحل العاج)، يتعرض (أوسكار) لهجوم مباغت من مجموعة أخرى من قرود الشمبانزي، يحاول (أوسكار) البقاء على قيد الحياة بالرغم من هذه الهجمة الشرسة ضد مجموعته، يسعى القرد الصغير (أوسكار) لاكتساب احترام قرود الشمبانزي الأخرى وتقبلهم له.


رابط الوثائقي : http://goo.gl/JjSuov

الأحد، 16 أكتوبر، 2016

وثائقي : شتاء ملتهب - النضال الاوكراني من أجل الحرية



وثائقي : شتاء ملتهب
النضال الأوكراني من أجل الحرية
انتاج : شبكة نتفيلكس


يوثق الفيلم حالة الاضطراب التي اجتاحت الشارع الأوكراني على مدار عامي 2013 و2014 حينما تحولت الاحتجاجات الطلابية إلى حركة ثورية شملت أوكرانيا بأكملها من أجل الدعوة ﻹقالة الرئيس الأوكراني فيكتور إف يانوكوفيتش.

رابط الوثائقي : https://vimeo.com/154349449

الجمعة، 14 أكتوبر، 2016

وثائقي: الفيروسات، العالم الغير مكتشف


وثائقي: الفَيْرُوساتُ عَالمٌ غَيرُ مُكْتَشَفْ
ترجمة: المشروع العراقي للترجمة

ترجمة: حسام عبدالعباس

متابعة فنية: محمد عبدالرضا


كل ما نعرفه عن الفيروسات هي أنها كائنات مجهرية معدية تصيب جميع أنواع الخلايا الحية وتسبب لنا أمراضاً عديدة أبشعها الأيدز وأبسطها الأنفلونزا. ولكن معرفتنا بها أقل من معرفتنا بالبكتريا لأنها تحتاج ألى مضيف لنموها. مع ذلك، تمكن العلماء من تنميتها على الخلايا الحية داخل أنابيب الأختبار، ليبدأ الإستكشاف. تمثل نتائج البحوث الموجزة في هذا الوثائقي أكتشافاً لعالم جديد منتشر ومتشعب في كل مكان على سطح الكوكب، من صلة الجنين بأمه؛ المشيمة، إلى نوافذ الزمن التطوري، الينابيع الساخنة. فبحسب إكتشافات العلماء وإستنتاجاتهم ساهمت الفيروسات في إيجاد وتعديل نوعنا البشري ولا زالت مستمرة في القيام بذلك. فقد تبين أن فضلة الدنا DNA، وهي الجزء الأكبر من الجينوم البشري وجينوم الشمبانزي قد راكمتها الفيروسات القهقرية retroviruses التي أستعمرت كلا النوعين بعد أنفصال طرقهم التطورية، غرابة ما أكتُشف عن هذه الكائنات لم تنتهي بعد، فالبحوث التي أجريت قادة العلماء لأستنتاجات صادمة، منها أن الفيروسات قد لعبت دوراً في تطوير أكثر المشاعر تعقيداً، وهي العاطفة التي تعرف بأسم الحب. إنها قصة مذهلة عن عالم غريب، أبطالها مجموعة غريبة من الكائنات المجهرية.




رابط الحلقة: إضغط هنا

الخميس، 13 أكتوبر، 2016

وثائقي: الذرة



وثائقي: الذرة

إنتاج قناة BBC 
مع جيم خليلي
القيام بحل خيوط اشد اسرار الطبيعة إذهالا، علما يضع الاساس لكل العلوم الفيزياء والكيمياء والاحياء، وربما يضع الاساس حتى للحياة نفسها. قصة تأخذنا خلال بعض الافكار الاكثر إثارة وابهاجا التي فكر بها الجنس البشري على الاطلاق، لأعظم أستكشاف علمي على الاطلاق، هو إكتشاف ان كل شيء مكون من ذرات، حيث التنوع والوفرة في كل شي نراه حولنا في كون وما وراء ذلك، كيف بنيت تلك الاشياء وكيف تنسجم كل تلك الاشياء مع بعضها البعض، كل ذلك يعود الى الذرات، والى القوانين الغامضة التي تتبعها هذه الذرات.
الحلقة الاولى: صدام الجبابرة

إضغط هنا

الحلقة الثانية: مفتاح الكون

إضغط هنا

الحلقة الثالثة: وهم الحقيقة

إضغط هنا

الجمعة، 7 أكتوبر، 2016

وثائقي : قصة الأرض




وثائقي : قصة الأرض
أنتاج : National Geographic 2011

الأرض : هي المأوى الوحيد الذي نعرفه للحياة في الكون لماذا؟
ما الذي يجعل كوكبنا مميزاً لهذه الدرجة؟
الأجابة مخبأة في أعماق ماضي الارض ، لنجدها يجب علينا أن نسافر بالزمن الى الماضي لنرى أول البشر الذين ساروا على الارض ، ولنركب القارات على مسارات الاصطدام و نواجه الديناصورات القاتلة و نغوص في المحيطات المليئة بأشكال الحياة الغربية ، نشعر بالبرودة القارسة في العصور الجليدية القاسية و نختبر غضب الصواريخ الفضائية الكونية .
يجب ان نسافر في الماضي حتى نصل الى مولد الارض نفسها عندها يمكننا أن نجمع اجزاء قصة كوكبنا المذهلة و نستكشف سبب وجود كل هذا و وجودنا نحن هنا .


رابط الوثائقي : http://youtu.be/UcHYUYB7TNg

الأربعاء، 5 أكتوبر، 2016

وثائقي: فك رموز الماضي، أسرار القرآن



وثائقي: فك رموز الماضي، أسرار القرآن


القرآن: أحد اكثر الكتب المؤثرة على مدار الزمن، نص سري يعيش به أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم. لايزال به كثير من الاسرار الغير معروفة. لديه القدرة على تحفيز الكثير من المعاني، أصول القران الغامضة في الصحراء. المحرك الذي يقود أحد أكثر الاديان سرعة في الانتشار. إنه كتاب مقدس، كلام الرب ورسوله. بالنسبة للاخرين هي قطعة تاريخية أثرية التي تركت بصمات لا تمحى على العالم. يحقق القرآن روح العمل الذي يجده العديد خارج الاسلام الغموض فيه. يتناول هذا الوثائقي، تاريخ الايات وآثارها في العصر الحديث فضلا عن اوجه التشابه والاختلاف بين القران والتوراة، وكذلك تأثير القران من العصر الذهبي للاسلام الى العصر الحديث وارتفاع الايات الجهادية فيه، ومانسمعه من كبار رجال الدين الاسلامي في مشاركتهم لوجهات نظرهم في العمل الذي يكون اساسا لاحد أعظم الديانات في الاسلام.




رابط الحلقة المكونة من جزأين : إضغط هنا

الثلاثاء، 4 أكتوبر، 2016

وثائقي: عجائب النظام الشمسي



وثائقي: عجائب النظام الشمسي


إنتاج قناة BBC

نحن نعيش في عالم من العجائب، مكان مدهش جميل ومعقد، لدينا محيطات واسعة وطقس لا يُصدق، جبال عملاقة ومناضر طبيعية خلابة، إن كوكبنا موجود في عزلة رائعة. كيف لقوانين الفيزياء شكلت كل هذا وشكلت العوالم الاخرى التي بجانب كوكبنا، فنحن نعيش في اعظم عصر للاستكشافات التي عرفتها حضارتنا، لقد قمنا برحلة تصل الى ابعد من النظام الشمسي، فلقد صورنا عوالم جديدة وغريبة،وقفنا في مناضر طبيعية غير مألوفة وهواء ذو طعم غريب، وفي قلب كل هذا مولد للطاقة، أعجوبة نعيشها كل يوم، نجم يتحكم في كل شيء وكل العالم عبيد له وعندما تختفي ستكون حتما لنهاية جميعا.



الحلقة الاولى: أمبراطورية الشمس

إضغط هنا


الحلقة الثانية: النظام من الفوضى

إضغط هنا


الحلقة الثالثة: الخط الازرق الرفيع

إضغط هنا


الحلقة الرابعة: الحياة والموت في المجمعة الشمسية

إضغط هنا


الحلقة الخامسة: البحث عن الحياة خارج الارض

إضغط هنا

وثائقي: قصة الحياة الاولى



وثائقي: قصة الحياة الاولى


إنتاج BBC

مع ديفيد اينتابيرو

هناك قصة تجمعنا بكل حيوان على الارض، إنها قصة أعظم المغامرات كافة، رحلة الحياة، لدى الحيوانت هدف واحد فحسب في نهاية تلك الرحلة، أن يخلفوا ذرية ويبدأ كل صغر حياته، بغريزة جامحة للحياة وأجتياح المصاعب، حافز الحيوان وابداعه مذهلان، سواء كان جميلا او مدهشا او مذهلا، فهي طريقتهم في مواجهة تحدي معين، في هذه السلسلة سنرى الحيوانات من كافة الانواع تناضل من اجل ان تجتاز العقبات التي تواجهها في كل مرحلة من حياتها.

الحلقة الاولى : الخطوات الاولى

إضغط هنا


الحلقة الثانية : النمو

إضغط هنا


الحلقة الثالثة: المسكن

إضغط هنا


الحلقة الرابعة: السُلطة

إضغط هنا


الحلقة الخامسة: المطارحة

إضغط هنا


الحلقة السادسة: الابوة

إضغط هنا

وثائقي: العودة من الموت




وثائقي: العودة من الموت

إنتاج قناة BBC

الدمار الذي مكن ان يسببه البرودة لأجسامنا، فحتى أقل إنخفاض في درجة الحرارة له تأثير كبير على جسم الانسان، درجة برودة واحدة تكفي لاحداث الكثير من الالم، أما عشر درجات اخرى ستقتلك بالتأكيد، ولكن العلماء وجدوا طريقة اخرى للأستفادة من تلك البرودة، فحولوا هذا العدو القاتل الى الحليف يساعد على العيش.




رابط الحلقة: إضغط هنا

الأحد، 2 أكتوبر، 2016

وثائقي: طيران الارض




وثائقي: طيران الارض

إنتاج قناة BBC

يأخذنا طيران الارض برحلة غير عادية، في عالم الطيور، أستغرق العمل اربع سنوات من العمل وغطى 40 دولة مختلفة في ست القارات، لإلقاء نظرة علوية شاملة، وضف الفريق احدث التقنيات.
إنه حلم العالمي للتحليق مثل الطيور، والتحليق أثناء الطيران نحو السموات، ولكن هذا لا شيء مقارنة بالواقع، وتجربة كوكبنا مثلما لم يحدث من قبل، نظرة علوية شاملة، هذه هي الرحلة التي من شأنها ان تحتضن العالم.




الحلقة الاولى: أمريكا الشمالية

إضغط هنا


الحلقة الثانية : أفريقيا

إضغط هنا

الحلقة الثالثة : اوروبا

إضغط هنا


الحلقة الرابعة: أمريكا الجنوبية

إضغط هنا

الحلقة الخماسة: اسيا واستراليا

إضغط هنا


الحلقة السادسة : الطيران للاعلى

إضغط هنا

وثائقي: صعود سياسات الخوف




وثائقي: صعود سياسات الخوف

إنتاج قناة BBC

في الماضي تعهد الساسة بخلق عالم افضل، كانت لديهم طرق مختلفة لتحقيق هذا ولكنهم إستمدوا سلطتهم وقوتهم من الرؤى التفاؤلية التي منحوها لشعوبهم، وقد فشلت هذه الاحلام. واليوم لقد فقد الناس ايمانهم بالايدولوجيات، شيئا فشيئا، اصبح الناس ينظرون الى الساسة كمجرد مديرين للحياة العامة. ألا انهم اكتشفو الان دورا جديدا، فبدلا من تحقيق الاحلام، يتعهد الساسة الان بحمايتنا من الكوابيس.

الحلقة الاولى: حبيبتي الجو بارد في الخارج

إضغط هنا

الحلقة الثانية : النصر الوهمي

إضغط هنا

الحلقة الثالثة : الاشباح في الكهف

إضغط هنا

وثائقي: كوكب الديناصورات






وثائقي: كوكب الديناصورات

إنتاج قناة BBC

خلال السنوات القليلة الماضية، تم كشف النقاب عن اروع الحفريات المحفوضة بإتقان، والسليمة على نحو غريب، بالاضافة الى أحدث تكنلوجيا العصرية، تمكنا من التحقق اعمق والكشف المزيد من ذي القبل، اعطتنا او نظرة عالمية صادقة عن تلك الحيوانات الرائعة. سنعيش خلال العصر الذهبي لإكتشاف الديناصورات، في جميع انحاء العالم، فقد تم الكشف عن جيل جديد بالكامل من الديناصورات، من اضخم عمالقتها واكثرها قتلا وفتكا، الى اغربها واكثرها جمالا، من القطب الشمالي الى افريقيا ومن امريكا الجنوبية الى اسيا،




الحلقة الاولى : العالم المفقود

إضغط هنا


الحلقة الثانية : التنانين ذات الريش

إضغط هنا


الحلقة الثالثة : اخر الديناصورات

إضغط هنا


الحلقة الخامسة: العمالقة الجدد

إضغط هنا


الحلقة السادسة : الناجون العضماء

إضغط هنا

السبت، 1 أكتوبر، 2016

وثائقي: تاريخ العالم مع اندرو مار




وثائقي: تاريخ العالم

إنتاج قناة BBC مع أندرو مار
الحلقة الأولى : البقاء
من (تاريخ العالم، لأندرو مار) .. يتعقب الصحفي والمُعلق السياسي
(أندرو مار) بدايات أجدادنا الرُحَّل في هذا العالم والتي بدأت من أفريقيا، قبل أن
ينتشروا في ربوع العالم ويستقروا ليصبحوا أول سُكان مدن بعد اكتشاف الزراعة

ويكشف لنا البصمات المدهشة لإنسان الكهوف الأوروبية منذ 30 ألف
سنة الذي كانت له إختراعاته البارعة التي مازالت بين أيدينا اليوم

كما يتعقب (مار) تطور الحضارة البشرية التي فرضتها
الحاجة إلى التغلب على قسوة الطبيعة والتكيف من أجل البقاء

وكعادة أي كتاب تاريخي للعالم القديم، لم يفوّت (مار) الحديث عن الحضارة المصرية


القديمة، وكيف أن عادات المصريين القدماء اليومية كانت أكثر قرباً لنا مما يتخيل أحد .


رابط الحلقة الاولى: إضغط هنا

الحلقة الثانية: عصر الامبراطوريات

يحكي (أندرو مار) قصص الإمبرطوريات الأولى التي وضعت
الأساس للعالم الحديث من الآشوريين إلى الإسكندر الأكبر ..
هاجم الغُزاة الشرق الأوسط وإندلعت حروب شرسة من أقصى الشرق في الصين وحتى البحر المتوسط
لكن هذه الحقبة من الفوضى والدمار أنتجت أيضاً تقدماً هائلاً وألهمت مسيرة التقدم البشري

ففي الشرق الأوسط، إبتكر الفينيقيون الأبجدية
وبزغت أحد أقوى الأفكار في تاريخ العالم ألا وهي الإعتقاد في الإله الواحد.
وفي الهند، قدَّم (بوذا) طريقة ثورية وبديلة للتعايش وطريقة للحياة لا مكان فيها للعنف أو التمييز
وقدَّم مفكرين عظام أمثال سقراط وكونفوشيوس أفكارًا جديدة عن كيفية الحُكم بشكل أفضل من أجل مجتمع أفضل
وفي اليونان، بدأت الديمقراطية في الظهور - التجربة السياسية الأعظم على مر العصور-
لكن، وفي غضون سنوات قليلة، أصبحت مُهددة بفعل الغزو من إحدى إمبراطوريات الشر

رابط الحلقة: إضغط هنا


الحلقة الثالثة : الكلمة والسيف

يتطرّق أندرو مار بهذه الحلقة إلى الثورات الدينية التي هزّت العالم بين عام
300 قبل الميلاد و700 ميلادية. وشهدت هذه الحقبة تحوّل الأمير الدموي (أشوكا)
إلى الديانة البوذية في الهند، والاتحاد الذي حكم عليه بين جوليوس قيصر وكليوباترا حاكمة
مصر، والقيام السريع للكنيسة عبر الإمبراطورية الرومانية، ثم الانتشار الهائل للإسلام من أسبانيا
وحتى آسيا الوسطى. إلا إن القوة الإنسانية المقتدرة بالعالم تكمن بالمزج بين القوة الإيمانية والعسكرية
كما قامت بذلك الديانتين المسيحية والإسلام فنجحتا بتكوين إمبراطوريتين جديدتين للكلمة والسيف

رابط الحلقة الثالثة :إضغط هنا
الحلقة الرابعة : نحو النور

يصل أندرو مار لمرحلة العصور الوسطى. فبعد انهيار الإمبراطورية الرومانية، أصبحت أوروبا تقترب من كونها مكانا معزولا موحلا. وقام الفايكينج برحلات اكتشاف امتدّت من شمال أوروبا وحتى أمريكا الشمالية، إلا إنهم أقاموا أسس دول تجارية جديدة قوية، بما فيها روسيا. وكان هذا كذلك العصر الذهبي للإسلام، وقد بُنيت المعرفة التي وضعتها الحضارات الغابرة من الهند وفارس واليونان على أكتاف العلماء المسلمين في دار الحكمة في بغداد. ومن خلال اكتشاف غزوات جنكيز خان ومغامرات ماركو بولو والقصة المدهشة لملك أفريقي يعدّ أغنى إنسان على الإطلاق، يستكشف مار كيفية نهوض أوروبا مما يسمى العصور الوسطى" واستخدامها للمؤثرات القادمة من العالم للقيام مجددًا عبر عصر النهضة.

رابط الحلقة الرابعة: إضغط هنا

الحلقة الخامسة : عصر النهب

يروي أندرو مار حكاية صعود أوروبا من القرصنة إلى العمل التجاري الخاص. وقد بدأ انفجار الرأسمالية العالمية مع تعثّر كرستوفر كولمبوس في أمريكا عند بحثه عن طريق إلى الصين. وفي هذه الأثناء، تمزّقت أوروبا بحروبها الدينية بعد ظهور حركة الإصلاح الديني، وقد احتلّ الأسبان العالم الجديد وعادوا بما يقدر بـ10 تريليون دولار من الذهب والفضة. إلا إن التجار القراصنة الإنجليز والهولنديون هم من نجح بابتكار الطريقة الحقيقية لربح المال عبر الشركات المحدودة والبورصة. وقد خاضوا معارك دامية للسيطرة على التجارة البحرية للبهارات والفرو والكماليات وزهور الخزامى. وفي غضون 145 عام، ما بين عام 1492 وحتى 1637، نشأت الرأسمالية الأوروبية وانتشرت حول العالم.

رابط الحلقة الخامسة:إضغط هنا

الحلقة السادسة : الثورات

يستكشف (أندرو مار) عصر الثورات، في القرن السابع عشر والثامن عشر وقف الناس عبر العالم شامخين ومطالبين بالحرية والمساواة ، ضد سُلطة الكنيسة وقهر الملكية والحُكم المُطلَق وفي أمريكا قامت الناس بحرب للتخلص من حُكم بريطانيا. وفي فرنسا، إنطلقت ثورة دموية إقتلعت المَلِك، وتخلصت من طبقة النبلاء. وحتى في هايتي، ثار العبيد على أسيادهم .. كان العالم كذلك ينقاد بثورة علمية زاحفة ضد الشعوذة والخرافات جاء (جاليليو) بمفاهيم ثورية عن مكان البشرية في هذا الكون بينما تسلح (إدوارد جينر) بالعلم لإنقاذ حياة الملايين بإختراعه أول مصل طبي في التاريخ.

رابط الحلقة السادسة :إضغط هنا

الحلقة السابعة : عصر الصناعة

يحكي (أندرو مار) كيف شَكَّلَت الثورة الصناعية البريطانية العالم الحديث وإستبدلت نظام الإقتصاد الزراعي التقليدي لملاك الأراضي والعبيد وفلاحي القُرى بعالم جديد من الآلات والمدن في عصر الصناعة قاوم الكثيرين حركة التغيير تلك، من الصين إلى أمريكا ، ومن روسيا وحتى اليابان فاندلعت الحروب بين هؤلاء الصناعيون الجُدد وأولئك الذين رفضوا طريقة الحياة الجديدة وفي أوروربا، تنازعت القُوى الصناعية الناشئة من أجل تكوين إمبراطوريات أوسع للسيطرة على العالم ولكن هذا التنازع الشديد، كان سبباً في إبادة ودمار بمقاييس صناعية هائلة في الحرب العالمية الأولى

رابط الحلقة السابعة :إضغط هنا

حلقة الثامنة : عصر التناقضات

يصل أندرو مار بالحكاية إلى العصر الحالي بالقرن العشرين. ويشير مار إلى إننا وجدنا أنفسنا نسير إلى الأمام عبرعبقريتنا التقنية رغم غبائنا السياسي الذي يعرقل هذه المسيرة. ويجادل مار بأن القرارات التي سنتّخذها في الخمسينعاماً المقبلة قد تقرر مصيرنا. وبالنسبة إلى مار، فإن الجزء الأكثر أهمية في التاريخ الإنساني هو الذي سيأتي تاليًا.

رابط الحلقة الثامنة :إضغط هنا